السلطة الرابعة – قطاع غزة
أوضح وكيل وزارة العمل في قطاع غزة م. إيهاب الغصين، اليوم السبت، آلية عمل شركات المشغل لإصدار تصاريح عمال الداخل المحتل في القطاع.

وأكد الغصين في حديث لإذاعة صوت الأقصى، بأنه اسماء تصاريح العمال ترشح عبر وزارة العمل حسب الدور وحسب اللون ولا يوجد تغير، ولا يمكن التسجيل من خلال الشركات.

وقال، “إن شركات المشغل هدفها إنهاء ظاهرة السماسرة التي تستغل العمال وتأخذ من 2000 إلى 3000 شيكل شهرياً في حال حصل عمل أو لم يحصل، وأنها ملزمة بتوفير فرصة عمل رسمية للعامل وليس توفير تصريح للعمل فقط.

وأضاف الغصين : “شركات المشغل ستأخذ مبدئياً 3600 شيكل تقريبا من العامل وغداً سيتم تحديد المبلغ الرسمي خلال الاجتماع مع شركات المشغل، مبينًا أنه الدفع للشركة مرة واحدة كل 6 شهور لضمان حق الشركة بعدم تراجع العامل عن العمل ويقسم المبلغ على الشهور”.

وبين أنه الإجازة المهنية المطلوبة للمشغل عبارة عن شهادة خبرة عن المهنة التي يعمل بها حتى يكون له فرصة أكبر بالحصول على عمل بالداخل المحتل.

وتابع الغصين : “الـ 40 دينار جزء من تكاليف الامتحان للحصول على شهادة الخبرة لإثبات مهنة المقدم للمشغل وتقديم فرصة أفضل لصاحب المهنة وهي اختيارية وليس إجبارية”.

وأردف أنه أصحاب المنع الأمني سيتم تقديمهم مرة أخرى بعد سنة من المنع من قبل الشؤون المدنية، وسيتم وضع جزء من الأسماء مع شركات المشغل.
 
لفت الغصين إلى أنه تصاريح المشغل القديمة تسير كما هي في حال انتهاءها تنضم إلى شركات المشغل، وأن التسجيل للجدد سيكون في حال زيادة حصة غزة من التصاريح أو انتهاء عدد من التصاريح السابقة ،ومن المتوقع أن يكون بداية العام القادم.

error: Content is protected !!