السلطة الرابعة – قطاع غزة
نظمت وزارة العمل في قطاع غزة، ممثلة بالإدارة العامة للتدريب المهني، اليوم الأحد 19/2/2023م، ورشة عمل حول مشروع الإجازة المهنية.

وشارك في الورشة التي حملت عنوان “الإجازة المهنية ودورها في رفد سوق العمل بالمهني المجاز”، وكيل وزارة العمل م. إيهاب الغصين، ومدير عام التدريب المهني أ. عبد الله كلاب، ورئيس اتحاد المقاولين م. علاء الدين الأعرج، ونائب رئيس اتحاد الصناعات أ. أسامة النعسان، ولفيف من المختصين بمجال التدريب المهني في قطاع غزة.

وأكد الغصين على الأهمية الكبيرة التي تُوليها وزارة العمل للتدريب المهني، والجهد المقُدر الذي بذلته الإدارة العامة للتدريب المهني في إعداد مشروع الإجازة المهنية.

وأشار الغصين إلى أن مشروع الإجازة المهنية تم إعداده من خلال الاستعانة بالخبراء والشركاء بالتدريب المهني، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان عن التسجيل للمشروع عبر منصات وزارة العمل، وسيتم التسجيل من خلال رابط إلكتروني، مصاحبا مع ورشات عمل تعريفية بالمشروع، بالتعاون مع المظلات المهنية في سوق العمل، وضمن شروط محددة ودقيقة.

ونوه وكيل وزارة العمل إلى أن الإجازة المهنية سيتم تنفيذها من خلال وزارة العمل، والمظلات المهنية ممثلة ب “اتحاد الصناعات، اتحاد المقاولين، الغرفة التجارية”، والخبراء في مجال التدريب المهني، والمؤسسات المهتمة والداعمة، ومزودي خدمة التدريب المهني في القطاع الأهلي والخاص.

من جهته، أشار مدير عام التدريب المهني إلى أن المهن المستهدفة في الإجازة المهنية، تتمثل في “الطوبار والحديد المسلح، البناء، القصارة، البلاط، الدهان والديكور، السباكة، الكهرباء العامة، النجارة، الألمنيوم، الحدادة واللحام”.

ونوه كلاب إلى أن الإجازة المهنية تشمل الكفايات والمهارات اللازمة للاختبار العملي والنظري، وتوفير الاحتياجات، وتحديد الورش المناسبة لإجراء الاختبارات، وبعض الإجراءات التي تضمن الحصول على شهادة الإجازة المهنية.

وقدم اتحاد المقاولين واتحاد الصناعات والمشاركين تصورهم حول الإجازة المهنية، وملاحظاتهم في المشروع، كما جرى خلال الورشة فتح باب النقاش بين المشاركين والمختصين، حيث تم الاستماع إلى مداخلاتهم، والإجابة على التساؤلات والاستفسارات، بهدف تجويد مشروع الإجازة المهنية، وضمان إطلاقه بالشكل الذي يتناسب مع العمال والمهنيين، وبالصورة التي توفر إضافة مميزة لمن سيحصل عليها.

error: Content is protected !!